في أشهر معدودة.. إثيوبيا تُحقق أكثر من 400 مليون دولار من تصدير القهوة للعالم

حققت إثيوبيا 407 ملايين دولار من تصدير القهوة إلى الأسواق العالمية خلال الأشهر السبعة الماضية.
 
وقالت هيئة القهوة والشاي الإثيوبية (حكومية) إنها حققت من تصدير القهوة الإثيوبية إلى الأسواق العالمية 407 ملايين دولار، وأضافت أن البلاد صدرت 150 طنا من القهوة إلى السوق الدولية في الأشهر السبعة الماضية من بداية السنة المالية الإثيوبية.
 
وتبدأ السنة المالية بإثيوبيا في 8 يوليو/تموز من كل عام، وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من العام الذي يليه.
 
وأوضح مدير هيئة القهوة والشاي الإثيوبية، أدونجا دبلا، أن ما حققته البلاد حاليا أقل بكثير مقارنة بما تم تحقيقه السنوات الماضية في إثيوبيا.
 
وقال: على الرغم من ارتفاع حجم البن الذي يتم تصديره إلى الأسواق العالمية، فإن الإيرادات كانت منخفضة بسبب انخفاض أسعار سوق البن، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بأنشطة مختلفة لرفع الدخل.
 
ودعا دبلا إلى المشاركة في المشاورات التي ستستضيفها البلاد حول جودة القهوة يوم الخميس المقبل.
 
وتواجه أسعار القهوة عالميا تراجعا حادا خلال العام الجاري، إذ بلغ سعر رطل القهوة في مارس/آذار أدنى مستوياته منذ 2006 عند قرابة 95 سنتا للرطل، وفق أرقام منظمة القهوة العالمية، قبل أن تصعد لاحقا لمتوسط 99 سنتا.
 
ومن المقدر أن يرتفع استهلاك القهوة في 2018/19 بنسبة 2.1% إلى 164.77 مليون كيس (الكيس يعادل 60 كجم)، ما يتماشى مع متوسط معدل النمو السنوي البالغ 2.2% على مدى العقدين الماضيين.
 
ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك في آسيا بنسبة 3.7% إلى 35.84 مليون كيس، بينما من المتوقع أن يرتفع استهلاك أفريقيا بنسبة 3% إلى 11.88 مليون كيس.
 
ويُقدر أن ينمو استهلاك أمريكا من القهوة بنسبة 2.2% إلى 30.61 مليون كيس، وفي أوروبا بنسبة 1.5% إلى 53.97 مليون كيس، وفي أمريكا الجنوبية بنسبة 1.1% إلى 27.27 مليون كيس.
 
وتعود جذور اكتشاف القهوة إلى إثيوبيا، على يد راعي أغنام من قبيلة “الأورومو”، الذي اكتشف الأثر المنشط لنبات حبوب القهوة.
 
ولاحظ الراعي في إحدى هضاب إثيوبيا أن قطيع الماعز يقفز بنشاط غير معهود ويتسلق الصخور بسرعة غير مألوفة، كلما أكلت الماعز من ثمار شجيرات، فبادر هو إلى تذّوقها وراح يشعر بحيوية زائدة وطاقة قوية لم يعهدها من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − واحد =

‫شاهد أيضًا‬

كورونا.. طائرة مساعدات طبية من تركيا إلى الصومال

توجهت طائرة مساعدات طبية، الجمعة، من تركيا باتجاه الصومال، في إطار تضامن أنقرة مع مقديشو ل…