إثيوبيا تخطط لبناء خط أنابيب أوغادين – جيبوتي للنفط

أعلنت وزارة المناجم والبترول الإثيوبية خططا للبدء في بناء خط أنابيب للنفط الخام بطول 760 كم يمتد من أوغادين “إقليم الصومال الإثيوبي” إلى جيبوتي في السنة المالية الإثيوبية الحالية التي بدأت في يوليو الماضي.

وقال وزير الدولة للمناجم والبترول كوانغ توتلان في تصريحات الجمعة: “إن وزارته تنتظر موافقة مجلس الوزراء الإثيوبي على الاتفاق الموقع بين إثيوبيا وجيبوتي لبدء البناء”، مضيفا أن بناء خط الأنابيب سيبدأ بمجرد موافقة مجلس الوزراء على الاتفاق.

وذكر الوزير الإثيوبي أن إنتاج النفط الخام الذي تم إطلاقه على أساس تجريبي في منطقة أوغادين، العام الماضي، حقق نتائج جيدة، مشيرا إلى أنه تم تزويد 3900 برميل للأسواق المحلية حتى الآن من حقل الغاز الذي طورته شركة Poly-GCL Petroleum Investment الصينية في منطقة أوغادين.

وأوضح أن حصة الإيرادات لعائدات التصدير من النفط في حقل “أوغادين” يتوزع مناصفة بين منطقة الإنتاج والحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم الصومال.

وتابع أنه سيتم تخصيص 10% من حصة إقليم الصومال إلى منطقة الإنتاج فيما يتم توزيع الحصص الباقية بين مختلف المناطق بالإقليم.

كما سيتم تخصيص 25٪ من حصة الحكومة الفيدرالية البالغة 50% إلى بقية الأقاليم الإثيوبية الأخرى.

وبدأت إثيوبيا أول تجربة لاستخراج النفط الخام من منطقة أوغادين بإقليم الصومال الإثيوبي “شرق” في يوليو 2018، وتعد إثيوبيا دولة غنية بعديد من الثروات الباطنية غير المستخرجة مثل الذهب والبوتاسيوم والبترول والمعادن النادرة.

ويعرف إقليم الصومال الإثيوبي سابقا “بأوغادين”، ويقع شرقي البلاد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − اثنان =

‫شاهد أيضًا‬

كورونا.. طائرة مساعدات طبية من تركيا إلى الصومال

توجهت طائرة مساعدات طبية، الجمعة، من تركيا باتجاه الصومال، في إطار تضامن أنقرة مع مقديشو ل…