كينيا تفتتح سكة حديد صينية بقيمة 1.5 مليار دولار.. ماذا تربط؟

افتتحت كينيا خط سكة حديد بقيمة 1.5 مليار دولار صيني الصنع تربط نيروبي مع نيفاشا، أمس الأربعاء، رغم التأخيرات في بناء حديقة صناعية في مقاطعة الوادي المتصدع لتشجيع الشحن.
 
يرتبط هذا الامتداد بخطوط صينية أخرى تمولها وتبلغ قيمتها 3.2 مليار دولار بين ميناء مومباسا ونيروبي الذي تم افتتاحه في عام 2017 ولكن لم يتم استخدامه حتى الآن لخدمات الشحن.
 
وكانت كينيا تخطط لافتتاح مجمع صناعي في نيفاشا، تقدم للشركات إعفاءات ضريبية للاستثمار في التصنيع، وتعريفة تفضيلية للكهرباء المولدة في الحقول الحرارية الأرضية القريبة.لكن هذا قد تأخر.
 
وقال الرئيس الكيني لدى افتتاحه للسكك الحديدية الجديدة: “أولئك الذين يعتقدون أنهم سيعيدوننا إلى الوراء يجب عليهم مغادرة كينيا والبحث عن بلد آخر”.
 
قال وو بينج ، السفير الصيني في كينيا إن السكك الحديدية من مومباسا كان لها بالفعل تأثير إيجابي على الاقتصاد، مستشهد بالسياحة والاستثمارات والاتصالات.
 
وكان تطوير السكك الحديدية الكينية جزءًا من مبادرة “حزام واحد وطريق واحد” في بكين ، وهي مشروعات للبنية التحتية بمليارات الدولارات تهدف إلى تحسين طرق التجارة البرية والبحرية بين الصين وأوروبا وآسيا وأفريقيا.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة + ستة =

‫شاهد أيضًا‬

كورونا.. طائرة مساعدات طبية من تركيا إلى الصومال

توجهت طائرة مساعدات طبية، الجمعة، من تركيا باتجاه الصومال، في إطار تضامن أنقرة مع مقديشو ل…