وباء الفساد في الصومال

للكاتب: أفيري علمي

في عام 2005 ، احتلت ليبيريا المرتبة 137 في مؤشر مدركات الفساد في منظمة الشفافية الدولية. تابع الصومال عن كثب في المركز 144. لكن بحلول عام 2009 ، تمكنت ليبيريا من التسلل إلى التصنيف 97 ، فقد تراجعت الصومال إلى المرتبة 180 – وحصلت على لقب البلد الذي لا يحسد عليه والذي يعتبر الأكثر فسادًا.

لذا في حين أن الصومال وليبريا تشتركان في العديد من الخصائص – دولة منهارة ، وأمراء الحرب ، وعمليات سلام لا حصر لها ، وزعماء استخدموا موارد بلدهم لإثراء الذات – يبدو أن هناك دولة تتعافى ، بينما يتدهور الآخر.

لقد شوه الفساد كل جوانب المجتمع الصومالي. تكيف أمراء الحرب مع مناخ الفوضى – تجنب الضرائب ، بيع الأغذية والعقاقير منتهية الصلاحية ، والحفاظ على القوات المناهضة للدولة وتسويقها للاستفادة من المناطق التي كانت تقليديا في القطاع العام.

في أجزاء كثيرة من البلاد ، أصبحت المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية حكومات فعلية دون أي مساءلة. توفر هذه المنظمات القليل من التعليم والرعاية الصحية التي يتلقاها الشعب الصومالي. ومن المفارقات ، حتى الأمم المتحدة تفضل تمويل المنظمات غير الحكومية بدلاً من المؤسسات الحكومية المحلية والوطنية.

والأسوأ من ذلك ، كما أفادت مجموعة المراقبة التابعة للأمم المتحدة ، أن الفساد منتشر داخل الحكومة الفيدرالية الانتقالية في الصومال ، مع الإبلاغ عن أخطاء في معظم المؤسسات الحكومية. إن الوزراء الذين يبيعون التأشيرات ويوقعون على صفقات مشبوهة ، ويسيؤون استخدام الإيرادات ، ويغطون على الجريمة المنظمة والقرصنة ، ويبيعون الأسلحة ويحولون المساعدات الغذائية ، ما هو إلا القليل من الممارسات التي تجري داخل الحكومات الوطنية والإقليمية.

إن قيام الحكومة بإنشاء لجنة لمكافحة الفساد لم يفعل شيئًا لوقف الفساد. في حين أن فكرة استئجار شركة محاسبة برايس ووترهاوس كوبرز لإدارة أموال المانحين كانت فكرة جديدة ، إلا أن الحكومة لم تكن شفافة بشأن عملية التعاقد مع الوكالة أو محتوى عقدها ، وأثبت تأثير الشركة المرموقة أنه ضئيل.

نتيجة لذلك ، ليس لدى الحكومة الصومالية مصادر موثوقة للدخل. فمن بين ميزانية الحكومة الاتحادية الانتقالية البالغة حوالي 115 مليون دولار ، من المتوقع أن يأتي أكثر من 90 في المائة من المانحين.

رداً على هذه الانتهاكات ، أوضح فريق الاتصال الدولي المعني بالصومال ، وعلى نطاق أوسع المجتمع الدولي ، أن الحكومة الاتحادية الانتقالية لن تتلقى الدعم المالي الذي استخدمته إلا إذا أظهرت المساءلة عن تصرفاتها وشفافيتها بالطريقة التي تقوم بها الاعمال.

الدروس المستفادة من ليبيريا

يتوافق وضع تحسين الفساد في ليبيريا مع تحرك المجتمع الدولي لإجبار قادة البلاد على قبول خطة مساعدة الإدارة الاقتصادية للحوكمة (GEMAP) – وهي آلية مؤسسية مصممة للتصدي للفساد.

وقعت الحكومة الوطنية الانتقالية في ليبيريا (NTGL) وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ECOWAS) اتفاقية تنص على GEMAP في عام 2005.

وقد تم تصميمه للسيطرة على الفساد ، ودعم المؤسسات الحكومية ، وإنشاء قاعدة دخل مستدامة للقطاع العام وبناء قدرات الشعب والمؤسسات في ليبيريا. وضع المجتمع الدولي للمراقبين الماليين المعينين دولياً سلطة إدارية وتوقيع الشيكات في القطاعات المدرة للدخل المملوكة للدولة في البلاد ، مثل الميناء الوطني والمطار ووكالة البترول وإدارة تنمية الغابات.

ونتيجة لذلك ، ذكرت أنطوانيت سايه ، وزيرة المالية الليبيرية السابقة ، أن إيرادات الحكومة زادت إلى 185 مليون دولار في الفترة من 2008 إلى 2009 ، في حين أن أوغسطين كبيه نجافوان ، وزير المالية الحالي ، يتوقع أن تحقق حكومته أكثر من 340 مليون دولار من العائدات في 2010 إلى 2011.

وقد عزا العديد من المحللين هذه النجاحات السريعة إلى إدخال GEMAP.

الصومال في أمس الحاجة إلى آلية مماثلة.

التسمية والتشهير

الوضع الراهن في الصومال غير مقبول. لا يتم إدارة الموارد الضئيلة في الصومال بطريقة تخدم الفقراء والمشردين الصوماليين. لقد فشلت الحكومة حتى الآن في إثبات أنها شفافة وخاضعة للمساءلة. علاوة على ذلك ، فإن القواعد والمؤسسات التي يمكن أن تحكم إدارة الشؤون المالية العامة غير موجودة ولا توجد وكالة فعالة لمكافحة الفساد.

لقد حان الوقت الذي يجب فيه على المجتمع الدولي تقديم شكل منقح ومناسب للسياق من GEMAP في الصومال.

ولكن ، على الرغم من أن تطبيق GEMAP هو استجابة ضرورية متوسطة الأجل وطويلة الأجل لمشكلة الفساد في الصومال ، إلا أنها ليست كافية. ينبغي للمجتمع الدولي وأصحاب المصلحة الصوماليين النظر في استراتيجيتين أخريين قصير الأجل.

أولاً ، إن تسمية المسؤولين الحكوميين وإساءة معاملتهم ، الذين ينتهكون سلطتهم ، سيكون بالتأكيد بمثابة رادع. في الواقع ، في حين أن الفساد هو موضوع شائع للحوار بين الصوماليين ، فقد أصبح جزءًا من الثقافة السياسية في البلاد بعدم مناقشته علنًا. نادراً ما تقوم وسائل الإعلام الصومالية الرئيسية ، مثل BBC و VOA ، بالإبلاغ عن الأخبار المتعلقة بالفساد ، وعندما لا يتم ذكر أسماء المتورطين المزعومين.

المجتمع الدولي صامت بالمثل. في عامي 2007 و 2008 ، قابلت مسؤولين من الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية الغربية ومجتمع المنظمات غير الحكومية. كان العديد من الذين تحدثت إليهم واضحين بشأن أي من أعضاء الحكومة الانتقالية كانوا متورطين في الفساد في ذلك الوقت. لكن لم يتقدم أحد لتسمية أولئك الذين يتهمونهم علانية.

إن غض الطرف عن الفساد لا يشجع إلا على إدامة هذه الثقافة وهذا يجب أن ينتهي إذا كان قادة الصومال سيحاسبون.

ومع ذلك ، هناك بصيص من الأمل. قامت مجموعة المراقبة التابعة للأمم المتحدة مؤخراً بتسمية العديد من الأفراد المرتبطين بالفساد. ربما يتعين على المجتمع الدولي الآن تمكين فريق الرصد من فعل المزيد لمعالجة الفساد.

حظر السفر

ثانيا ، يتعين على المجتمع الدولي أن يفكر في تجميد أصول وفرض حظر السفر على المسؤولين الصوماليين الفاسدين.

اتخذت الولايات المتحدة ودول أخرى مؤخرًا خطوات في هذا الاتجاه بمنع العديد من الأفارقة من دخول بلدانهم.

يغادر العديد من المجرمين البلد الذي نهبوه ليعيشوا براحة أكبر في البلدان المتقدمة.

إن إرسال إشارة إلى أن المسؤولين الفاسدين لن يتمتعوا بالأموال التي نهبوها في البلدان المتقدمة سيساعد بالتأكيد على مكافحة الفساد.

ويستحق الشعب الصومالي معظمه من الفقراء والمشردين أفضل.

الدولة الصومالية ليست كياناً ذا سيادة والمجتمع الدولي يسيطر على معظم وظائف الحكم. لذلك ، فهي ملزمة بضمان مساءلة وشفافية الموظفين العموميين الذين اختارتهم وشرعت عليهم. بعد كل شيء ، لم ينتخب الشعب الصومالي أعضاء الحكومة الانتقالية.

استعادة مصير الصومال

على الرغم من التدخلات الكثيرة التي تقوم بها الجهات الفاعلة الخارجية القوية في الشؤون الصومالية ، ينبغي على جماعات المجتمع المدني الصومالية والزعماء التقليديين وعلماء الدين والذين يفهمون الصومال ويهتمون به أن يستردوا وكالتهم في التعامل مع مشكلة الفساد.

إن إدراك أننا صوماليون فقدنا الكثير في السيطرة على مصيرنا أمر مفهوم ، لكن الاعتماد على الآخرين في بذل كل شيء من أجلنا أثناء لعب لعبة اللوم أمر غير مقبول.

هزيمة الجماعات المتطرفة في البلاد عسكريا ليست كافية. كما يقول المثل الصومالي “جميع أجزاء جسم بالغ هي عيون” – وهذا يعني أن الناس سوف يتعرفون على الفور على السلوك الجيد من سوء بغض النظر عن مدى خادعة أو خفية يحاول أن يكون. إذا لم تستطع الحكومة التنافس مع الجماعات المتطرفة في مجال الحوكمة والمساءلة والشفافية وتوفير الخدمات ، فلا تستحق الاسم.

باختصار ، إلى أن تكسب الحكومة احترام الشعب الصومالي ودعم المانحين لها من خلال إظهار أنها مسؤولة وشفافة ، يجب على المجتمع الدولي أن ينشئ آليات GEMAP ، ويعين المسؤولين الفاسدين ويخجلهم ، ويجمد أصولهم الخارجية ويفرض حظر السفر على أولئك الذين أدينوا بنهب بلادهم. لا ينبغي منح الحصانة لأولئك الذين يسرقون ما ينبغي أن يكون ملكية عامة.

الدكتور أفيري عبدي علمي أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر ومؤلف كتاب “فهم الصراع في الصومال”.

تنويه: المقال تم نشره منذ 2010

المقال الأصلي لصالح موقع قناة الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − 5 =

‫شاهد أيضًا‬

السفارة التركية تفتتح مدرسة بجهود تركية صومالية

أعلنت السفارة التركية في الصومال افتتاح مدرسة أحمد عبدالله وايل بالعاصمة الصومالية مقديشو،…