صنفت منظمة الشفافية الدولية الصومال كأكثر دول العالم فسادًا في العالم، للعام الـ 13 على التوالي، التي تضعها في نفس رابطة جنوب السودان وسوريا.

وفقًا لتقرير 2019 الصادر اليوم، قالت المنظمة أن الصومال لا يزال البلد الأكثر فسادًا على الأرض برصيد 9 من 100 نقطة، بينما جاء جنوب السودان وسوريا في مرتبة قريبة من الصومال برصيد 12 و 13 نقطة على التوالي.

واحتلت الدنمارك ونيوزيلندا المرتبة الأولى بين أقل البلدان فسادًا في العالم برصيد 87 نقطة ، تليها فنلندا في المرتبة الثانية برصيد 86 نقطة.

وفقًا لإطار مؤشر الفساد الذي تستخدمه منظمة الشفافية الدولية ، يتم تصنيف الدول بناءً على معايير الخبراء في مجالات مثل الرشوة ، والجهود المبذولة لمقاضاة الموظفين العموميين المتورطين في الفساد ، ووجود وعمل هيئات مكافحة الفساد واستقلال القضاء.

تشمل مجالات التقييم الأخرى حماية المبلغين عن المخالفات ، والشفافية في منح العقود العامة واستخدام المرافق الحكومية من قبل المسؤولين الحكوميين لأغراض خاصة وغيرها.

وقالت منظمة الشفافية الدولية إنه من الضروري أن يتخذ الصومال تدابير لضمان أن انتخابات 2020/21 ستتم تغطيتها من الفساد من خلال إنشاء آليات لمكافحة الفساد.

احتلت بوتسوانا المرتبة الأقل فسادًا في أفريقيا بحصولها على 61 نقطة ، تليها رواندا بـ 53 نقطة ، فيما تبعتها موريشيوس وناميبيا برصيد 52 نقطة.

واحتلت إثيوبيا المجاورة للصومال المرتبة 96 برصيد 37 نقطة ، بينما احتلت جيبوتي المرتبة 126 برصيد 20 نقطة ، فيما أغلقت كينيا القائمة برصيد 137 برصيد 28 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 20 =

‫شاهد أيضًا‬

كورونا.. طائرة مساعدات طبية من تركيا إلى الصومال

توجهت طائرة مساعدات طبية، الجمعة، من تركيا باتجاه الصومال، في إطار تضامن أنقرة مع مقديشو ل…